#البكتيريا و #الفيروس قصة

#البكتيريا و  #الفيروس


 تُعرّف البكتيريا بأنّها كائنات مجهرية وميكروبات ذات خلية واحدة، وتتميز هذه الخلية بأنّ بنيتها أبسط من بنية خلايا باقي الكائنات الحية، إذ لا توجد فيها أي نواة أو عضيات مرتبطة في الأغشية، وعوضاً عن ذلك تحتوي على مركز تحكم، يتم فيه حفظ المادة الوراثية على شكل حلقة من الحمض النووي، كما أنّ بعض أنواع البكتيريا قد تحتوي حلقة إضافية من المادة الوراثية تُسمى البلازميد (بالإنجليزية: Plasmid)، ويحتوي البلازميد على جينات تعطي بعض أنواع البكتيريا صفات مميزة، تميزها عن باقي أنواع البكتيريا الأخرى، مثل: مقاومة نوع معين من المضادات الحيوية.

[١] بينما تُعرف الفيروسات بأنّها كائنات دقيقة أصغر من البكتيريا، ولا يمكن للفيروس أن ينمو أو يتكاثر خارج خلايا الكائنات الحية، وقد يؤدي إلى الإصابة بالأمراض التي تتراوح شدتها بين البسيط والخطِر، وقد يسبب أمراضاً في الانسان أو الحيوان أو النبات، ومن الجدير بالذكر أنّ الفيروس يتكون من ثلاثة أجزاء رئيسة وهي: الغشاء الدهني

(بالإنجليزية: Lipid membrane)، والغلاف البروتيني أو ما يُسمى بالكابسيد (بالإنجليزية: Capsid)، بالإضافة إلى الحمض النووي الذي يحتوي على الجينات والمعلومات الخاصة بالفيروس والتي تجعله فريداً من نوعه، وتساعده على التكاثر.

[٢][٣] الفرق بين البكتيريا والفيروس هناك العديد من الفروقات والاختلافات التي يمكن من خلالها التمييز بين البكتيريا والفيروسات، وفيما يلي بيان لمجموعة منها: تُعتبر البكتيريا كائنات حية،

[٤]بينما لا تعتبر الفيروسات كائنات حية، إذ لا يمكنها أن تنمو وتتكاثر من تلقاء نفسها دون الدخول إلى خلية بشرية أو حيوانية أو حتى خلية بكتيرية، للإستيلاء عليها ومساعدتها على التكاثر.

[٣]. يمكن أن ينتج التكاثر الفيروسي فيروسات متطابقة، أو قد تحدث بعض الطفرات خلال التكاثر مما قد ينتج فيروسات بصفات جديدة وفريدة، وهذا يجعل عملية معالجة الأمراض الفيروسية عملية صعبة ومعقدة.

[٢] يُعدّ الفيروس أصغر حجماً بكثير مقارنة بحجم البكتيريا، فمن المعروف أنّ الفيروسات أصغر بحوالي (10-100) مرة من البكتيريا.

[٤] تحتاج الفيروسات إلى مضيف حي كي تنمو وتتكاثر، بينما يمكن أن تعيش معظم البكتيريا على الأسطح غير الحية.

[٤] تُعتبر جميع أنواع الفيروسات ضارة وممرضة، بينما يوجد هناك بعض أنواع من البكتيريا التي من الممكن أن تكون مفيدة سواء للإنسان أو الحيوانات أو النباتات، ومن الأمثلة على ذلك سلائل البكتيريا النافعة في الأمعاء التي تساعد على تكسير المواد الغذائية مثل السكريات المعقدة.

[٤][٥] تتكون البكتيريا من خلية واحدة، وعلى الرغم من ذلك، فإنّها تعيش في مجموعات مع بعضها البعض، بحيث تتألف هذه المجموعات من ملايين من البكتيريا، ومن الممكن أن تعيش داخل أو خارج أجساد الكائنات الحية.

لوشن من بيوديرما على هيئة كريم
🎟️ 🎟️ JBWTIME 🌟 للحصول على خصم
89.00 ريـال. https://2u.pw/yHueP
Bioderma Atoderm Cream 200ML هو كريم ترطيب يدوم لمدة 24 ساعة مع عوامل مغذية وإعادة الهيكلة.  يعمل Atoderm Crème على تقوية حاجز البشرة وبالتالي الحد من تغلغل المهيجات.  نظرًا لأنه غني بالعوامل المرطبة ، يقوم Atoderm Crème بربط الماء في الطبقات العليا من الجلد ويمنعه من التبخر.  انها مناسبة للبشرة الحساسة الجافة جدا

Comments

Popular posts from this blog

منتجع و مطعم ابو حريف با للاحساء

جراكو - سوينغ لوفين عناق - الدب والأصدقاء

🥄مطعم الفريج الشمالي🥄